ناقش النائب العام الأب الراهب روني إسحق باكوس شكري أطروحة الدكتوراه الموسومة “العنف تجاه الوالدين: دراسة ميدانيّة في المراهقة المتأخرة” (La violenza nei confronti dei genitori: risultati di un’indagine in tarda adolescenza) تحت اشراف الأستاذ الدكتورFormella Zbigniew وتألّفت لجنة المناقشة من: الأستاذ الدكتور Carlotti Paolo رئيسًا وعضوية كلّ من الأستاذ الدكتورDellagiulia Antonio  والأستاذ الدكتور Gambini Paolo وذلك يوم الجمعة 25 أيلول 2020 حيث تمّتْ المناقشة افتراضيًا “عن بعد” على برنامج Zoom بسبب آثار جائحة Covid-19. حضر المناقشة الافتراضية الرئيس العام للرهبنة الأنطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة الأنبا الدكتور سامر سوريشو يوحنّا و عدد من الاخوة والآباء الرهبان وذويّ وأصدقاء الأب روني.

بعد الترحيب بالضيوف من قبل رئيس لجنة المناقشة بدأت المناقشة بصلاة الأبانا باللغة السريانّة، حيث قام الباحث من بعدها بتقديم موضوع بحثه، الذي تجاوز الألف صفحة، والذي جاء بواقع جزئين: جزء نظري متكوّن من ستة فصول وجزء تجريبي متكون من ثلاث فصول. في الجزء النظري تطرق الباحث إلى الاطار العام للبحث وأدبياته من خلال التعريف بمشكلة البحث وتعريفاتها وآثارها على الصحة النفسيّة والجسديّة للوالدين وللأبناء أيضًا، ناهيك عن طرق علاجها والوقاية منها. وفي الجزء التجريبي ناقش الباحث اجراءات البحث من حيث مجتمع وعينة البحث، أهداف البحث والفرضيّات المتأتية عنها و نتائج البحث ومناقشتها.   

بعد الانتهاء من تقديم موضوع البحث، بدأت مناقشة الباحث من قبل لجنة المناقشة التي تمّ من خلالها إبراز نقاط القوة والضعف، حيث تمّ الإشادة ببعض الجوانب التي تتعلق بأدبيات البحث ومدى أهمية العرض التحليلي الموّسع الذي قام به الباحث للدراسات السابقة في موضوع البحث في مختلف بقاع الأرض، وتمّ الإشادة أيضًا بعينة البحث التي وصل عددها 1426 شخص وطريقة اختيارها لتكون ممثلة لمجتمع البحث.

وختامًا، بانتهاء المناقشات، تمّ إعلان حصول الأب روني على درجة الدكتوراه في علم النفس. حيث من بعده شكر الأب روني في البداية عائلته ورهبنته على الدعم الذي حضي به في كل سنوات دراسته، ثمّ شكر أستاذه المشرف لكل العون والمساعدة التي قام بها وشكر في الختام كلّ الحاضرين الذين تابعوا مراسيم هذه المناقشة من مختلف بلدان العالم.  

فيديو إعلان الحصول على درجة الدكتوراه