أقيمت رتبة غسل ارجل التلاميذ وقداس خميس الفصح في كنيسة القديس مار أنطونيوس الكبير للرهبان الكلدان وذلك عصر اليوم الخميس 6 نيسان 2023 في قداس ترأسه الأب يوسف يونو عجم الراهب، وبحضور الأنبا د. سامر صوريشو يوحنا الرئيس العام للرهبنة الأنطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة، والآباء الرهبان وبمشاركة الشمامسة والجوق وجميع غفير من المؤمنين.

بدأت المراسيم بالقداس الإلهي بحسب الليتورجيا الكلدانية وبعد قراءة الانجيل المقدس واستذكاراً لما قام به ربنا يسوع المسيح عندما غسل ارجل تلاميذه الاثني عشر وتناول العشاء الأخير معهم، بدأ الاب يوسف بغسل أرجل من “طلاب التعليم المسيحي” التابعين لكنيسة مار كوركيس في عنكاوا.

خلال القداس ألقى الأب يوسف موعظة حول الآية الإنجيليّة “قبل عيد الفصح، كان يسوع يعلم بأن ساعة إنتقالهِ من هذا العالم إلى أبيهِ قد حانت، وكان قد أحبَّ خاصتهُ في هذا العالم، فبلغَ به الحُب لهم إلى أقصى حدودهِ” (يو 13: 1). بين فيها أن ساعة إنتقال ربنا يسوع إلى أبيه هي “ساعة المحبة”. فالمحبة هي التي دفعتَ الله الآب ليكون مع الإنسان، وهي التي سمعَت ورأت عذاب الإنسان المُستعبَد للخطيئة، فلبِسَ يسوع حُلّة العبد ليغسِل تعَبَ الإنسان فيكونَ أهلاً للمُشاركة في وليمة المحبة التي أعدّها له، هذه الوليمة التي تستقبِل الجميع من دون إستثناء. وأضاف قائلاً: أن الطريق إلى الله يمر عبر خدمة القريب “مَن أرادَ فيكم أن يكون كبيراً، فليكن لكم خادماً” (20: 26)، فجعل ربّنا يسوع من نفسه القدوة والمثال، ليكونَ فينا نحن فكرٌ المسيح، فنسير في حياتنا مثلما هو يريد لا مثلما نُريدُ نحن.