إحتفل الآباء والإخوة الرهبان الكلدان بتذكار وشفيع الرهبنة مار أنطونيوس الكبير أبي الرهبان وذلك يوم الإثنين المصادف 17/1/2022 في كنيسة الدير، وبمشاركة شمامسة الدير ولفيف من المكرسات والمؤمنين. حيث ترأس رئيس الدير الأب روفائيل حنا بيداويد، القداس الإلهي بهذه المناسبة، وجدّد الآباء والأخوة نذورهم.

تطرق الأب روفائيل بيداويد خلال موعظته قائلاً: تحتفل الكنيسة اليوم بتذكار القديس مار أنطونيوس الكبير أبي الرهبان. هذا القديس العظيم الذي وصلت اصدائه وامتدت شهرته الى اقاصي الأرض، فهو بحق أبٌ للرهبان، بل هو أب للرهبنة عموماً. فهو الذي أسس وقاد هذه الحالة لحياة لم تكن معروفة من قبل، ولم تكن مجتمعة فيها كل الصفات الخاصة بالرهبنة آنذاك. فأصبح أول شخص أباً للطريق، دخل لحياة خاصة من دون أي غرض، فتتلمذ على يده رهباناً، فكان معلماً أرشد وعلم ووجه الأخرين لحياة الرهبنة، فأمست هذه الحياة التي أسسها مار انطونيوس، تمثل حياة الوحدة والصلاة والتأمل والزهد. وفي ختام كلمته طلب الأب المحتفل الصلاة معاً كي نبقى أمينين على مثال القديس مار انطونيوس بإتباع المسيح على دروب المحبة الثابتة، والوحدة الكاملة.. بعزمٍ ورجاء. أعاد اللهُ علينا هذا العيد بالخير وبوفرة الدّعوات.

في ختام القداس الإلهي اقتبل المؤمنون البركة الختامية بأيقونة القديس مار انطونيوس، وبعدها تبادل الجميع التهاني بهذه المناسبة.