احتفل الآباء والإخوة الرهبان الكلدان بعيد شفيعهم القدّيس مار أنطونيوس أبي الرهبان يوم الثلاثاء 17/ 1/ 2023 في الكنيسة المُشيّدة على اسمه في المجمّع العام للرهبنة الأنطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة في عنكاوا، حيث ترأس الأنبا د. سامر صوريشو يوحنّا الرئيس العام على الرهبنة، القدّاس الإلهي بهذه المناسبة، وبعد تلاوة الإنجيل جدّد الآباء والأخوة إلتزامهم بنذورهم الرهبانيّة وبارك بعضهم البعض. جرت هذه المراسيم بحضور سعادة السّفير البابوي ميتيا ليسكوفار النائب البابوي للرهبنة، وبمشاركة شمامسة وجوق الدّير ولفيف من المكرّسين والمكرّسات وجمع المؤمنين.

شكر الرئيس العام في بداية موعظته حضور ومشاركة سعادة السفير البابوي في هذا اليوم المبارك، كما شكر أيضاً المرشد الرّوحي الّذي رافق الرهبان في الرياضة الروحيّة الأب د. أفرام سقط الدومنيكي القادم من باريس الّذي بدوره ساعد الرهبان كثيراً في عيش هذه الخلوة بعمق روحي وتجذّر كتابي وانساني عميق.

بعدها تطرّق الرئيس العام إلى مفهوم القداسة في حياة القديس مار أنطونيوس الّذي اتّبع المسيح حتّى النهاية قائلاً: “القدّيسون هم أولئك الذين خلّصتهم محبة الله، الذين وضعوا الكلمة موضع التّنفيذ وتكاملوا في المسيح الّذي جعلهم مشابهين له. لذلك القداسة هي دعوة لكلّ الذين يسيرون على الأرض وتتجه عيونهم إلى السماء وتنظر الى الحياة الأبدية، لذلك يجب أنْ نبحث عن القدّيسين بيننا في الحياة اليوميّة، بين الرجال الذين يعيشون تجاربنا نفسها، ومشاكلنا، وجهودنا، ولكنّهم ينجحون في إخراج آمالهم في عالم مختلف مُخلِص لإنجيل المسيح”. بعدها دعا الرئيس العام المؤمنين للصلاة من أجل الرهبنة ومن أجل دعوات رهبانيّة جديدة قدّيسة بشفاعة القدّيس أنطونيوس.

لتكن شفاعة القديس مار انطونيوس أبي الرهبان شفيعة لنا عند الله أبينا

أختُتِمَ القدّاس بالزّياح بذخيرة القديس مار أنطونيوس أبي الرهبان والتّطواف بها في أرجاء الكنيسة وبوركت بها الجهات الاربع واقتبل المؤمنون البركة بالذخيرة في الكنيسة وتبادلوا التّهاني.