قامت الرهبنة بإنشاء مُجمَّع في أربيل- عنكاوا ليحل محل دير مار كَوركيس في الموصل المدمر من قبل داعش، ودير القديس أنطونيوس الذي هدم في بغداد، والذي يتكون من (دير، كنيسة، المركز الثقافي، ودار الضيافة)، حيث أن مجموع مساحة الموقع تساوي 8667 متر مربع بينما بلغت مساحة المباني 6100 متر مربع لجميع الطوابق، لذلك، سيكون هذا المُجمَّع  في عنكاوا هو الدير الأم حيث سيتمكن الرهبان من القيام بنشاط رعوي وتعليمي للحفاظ على تراثهم الثقافي القديم والغني والأصيل لخدمة وذاكرة البشرية والكنيسة الجامعة.

يتكون المُجمَّع على أربعة أقشام رئيسيّة هي:

دير الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو

يتكون الدير من طابقين وسرداب أرضي، حيث يحتوي الطابق السفلي على قاعة رئيسيّة لحفظ المخطوطات، بالإضافة على مخازن، ومرافق أخرى كالمطبخ و صالة طعام. أما الطابق الأرضي فيحتوي على صالة استقبال، 4 مكاتب، وحديقة داخليّة ومصعد وخدمات أخرى. بينما الطابق الأول فيحتوي على 9 غرف نوم  و صالة إستقبال.

كنيسة القديس انطونيوس الكبير

إن ما ميميّز هذه الكنيسة هو تصميم هندستها بطراز مشرقي قديم، وهي أول كنيسة تبنى على هذا الطراز محلياً وعالمياً. تتكون الكنيسة على برج الناقوس شبيه بذلك البرج الموجود في دير الربان هرمزد الأثري في القوش. أما في داخل الكنيسة التي تستوعب ما يقارب 200 مصلي.

مكتبة المخطوطات السُريانيّة (Scriptorium Syriacum)

يتكون المركز الثقافي لحفظ المخطوطات من طابقين، حيث  يحتوي الطابق الأرضي على غرفة الإستقبال والإستعلامات وقاعة المعرض و 6 غرف للترديس وإلقاء المحاضرات، بالإضافة إلى قاعة البطريرك يوسف السادس اودو للمؤتمرات. بينما يتكون الطابق العلوي على مكتبة الانبا شموئيل جميل، بالإضافة إلى 9  غرف نوم وغرف خدمة.

دار ضيافة الشهيد مار كوركيس

يتكون دار مار كوركيس للضايفة من طابقين، حيث يحتوي الطابق السفلي على موقف سيارات يستوعب لـ21 سيارة. بينما يحتوي الطابق الأرضي على: (غرفة استقبال، ومطبخ مع غرفة طعام، و 10 غرف نوم، ومكتب وخدمات أخرى). بالإضافة إلى المباني الأساسيّة يحتوي المبني على بيت للطباخة وغرفة للحراسة.