إحتفاءً بتذكار مؤسّس الرهبنة الأنطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة خادم الله الأنبا جبرائيل دنبو، أقيمت مراسيم تكريس مذبح كنيسة القديس مار انطونيوس الكبير ابي الرهبان ضمن المُجَمّع العام الجديد للرهبنة في مدينة عنكاوا، والموافق الإثنين 15 آذار 2021، حيث ترأس المراسيم الطقسيّة صاحب السيادة المطران مار بشّار متّي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانيّة السامي الوقار، وبمعيّة الأنبا د. سامر صوريشو يوحنا الرئيس العام للرهبنة والشماس الإنجيلي الأخ سعد يوحنا منصور الراهب، وازدانت المناسبة بترانيم شمامسة ايبارشية أربيل الكلدانيّة مع الجوق الرائع للأخوات الراهبات الكلدانيّات، وبحضور الأساقفة الأجلاء والآباء الكهنة والرهبان والراهبات مع جمع غفير من المسؤولين المحليّن والحكوميين.

وعصر اليوم ذاته أقيمت صلاة الرمش الطقسية لتذكار استشهاد خادم الله الانبا جبرائيل دنبو وتلاها القداس الإلهي الذي أقامه الأنبا د. سامر صوريشو يوحنا الرئيس العام للرهبنة بمعية الأنبا دنحا حنا توما الراهب بحضور الآباء الرهبان والأخوات الراهبات مع جمع غفير من المؤمنين.

من الجدير بالذكر أن الكنيسة وضعت تحت شفاعة اب الرهبان مار انطونيوس الكبير للتعويض عن كنيسة ديرنا في بغداد الذي اخلي من الرهبان، وإن ما يميّز هذه الكنيسة هو الريازة المشرقيّة الأصيلة لكنيسة المشرق، وهي أول كنيسة تبنى على هذا الطراز محليّاً وعالميّاً. للكنيسة برج للناقوس شبيه ببرج دير الربّان هرمزد الأثري في القوش وتستوعب الكنيسة ما يقارب الـ200 مُصلٍّ، وادناه شرح مبسّط لريازة الكنيسة بحسب المخطط:

1 و2 و3 (ܡܘܬܒ̈ܐ) مجالس للنساء والرجال والشمامسة والجوق والأطفال؛

4- (ܒܝܡܐ) البيم أي أورشليم الأرضيّة والتي هي صُرّة العالم، تتألف من منصة ترتفع من الارض عتبة في منتصف الكنيسة مع أماكن جلوس الجوقين؛

5- (ܪܒܐ) كرسي رئيس المحتفلين؛

6- (ܐܪܟܕܝܩܘܢ) كرسي رئيس الشمامسة؛

7- (ܐܬܐ ܕܨܠܝܒܐ) الصليب المقدس في من المنتصف أعلى الـ(ܓܓܘܠܬܐ) الجلجلة حيث يوجد الكتاب المقدّس؛

8- (ܩܪ̈ܝܢܐ) المقرأ: للعهدين القديم والجديد؛

9- (ܫܩܩܘܢܐ) شقاقونا أي الطريق الضيق المؤدي إلى السماء والذي يربط ما بين البيم والقنكي؛

10- (ܩܣܛܪܘܡܐ) قسطروما أي المسطبة بعد ثلاث درجات توصل إلى القنكي؛

11- (ܩܢܟܐ ܘܩܕܘܫ ܩܘܕܫܝ̈ܢ) قنكي وقدس الأقداس أي أورشليم السماويّة ويرتفع عن الارضيّة الكنيسة بثلاث درجات؛

12- (ܫܪܓܐ܇ܢܗܝܪܐ) السراج المنير دوماً لقدس الاقداس؛

13- (ܡܕܒܚܐ) المذبح والذي يرتفع بدرجة عن القنكي بـ(ܡܣܛܒܬܐ) المسطبة؛

14- (ܡܫܟܢ ܙܒܢܐ) خيمة العهد التي تظلل المذبح؛

15- (ܒܝܬܐ ܕܥܡܕܐ) بيت العماذ والذي دمج معه بيت الشهداء أدناه؛

16- (ܒܝܬ ܣܗܕ̈ܐ ܘܩܕܝ̈ܫܐ) مذبح لخائر الشهداء والقديسين شفعاء الرهبنة؛

17- (ܒܝܬ ܕܝܟܝܘܢ) بيت الخدمة والذي يشمل: (18- دولاب الملابس؛ 19- الأواني المقدسة)؛

20- (ܣܬܪܐ) الستار الذي يمثل حجاب الهيكل الفاصل؛

21- أبواب جانبيّة مفتوحة؛ 22- عتبة للصعود إلى بيت العماذ والخدمة؛ 23- مخزن الزيوت المقدسة؛ 24- مدخل الرهبان للدير؛ 25- مدخل المؤمنين للدير؛ 26- المدخل الرئيس للكنيسة؛ 27- برج الكنيسة والناقوس؛ 28- كراسي الكهنة المحتفلين؛ 29- كراسي الكهنة والشمامسة المحتفلين. فضلاً عن ذلك يوجد (ܝܘܩܢܐ) الذي هو صورة ربنا يسوع المسيح وكذلك أمنا مريم العذراء وتزين شبابيك الكنيسة 7 لوحات زجاجيّة، من اليمين شفعاء رهبنتنا: مار أنطونيوس والربّان هرمز وخادم الله الشهيد جبرائيل دنبو ومن اليسار والمدخل شخصيات كتابيّة: مار يوسف ومار يوحنا ومار بطرس ومار بولس.