في أجواء روحية وتأملية خاشعة، أقام الرهبان الكلدان في كنيسة دير السيدة مريم العذراء حافظة الزروع، صلاة العصر (الرمش الاحتفالي) يوم الخميس الموافق 13/9/2018. وقد حضره حشد كبير من المؤمنين من كافة قرى سهل نينوى ومن مختلف أبرشيات شمال العراق. بعد إنتهاء الصلاة توجه الآباء الكهنة والإخوة الرهبان الى الباحة الخارجية للدير، واعقبهم عدد من الشمامسة وكافة المؤمنين الحاضرين في مسيرة تخللت الصلوات الطقسية والمدائح الروحية، وقد رفُع فيها الصليب المقدس تعبيراً عن فرحة انتصاره. حيث أوقد رئيس الدير شعلة الصليب المقدس، واختتمت المراسيم بالبركة الختامية والتهاني للجماعة الحاضرة لهذا اليوم المبارك.

وفي اليوم التالي الموافق 14 أيلول، اقيمت الذبيحة الإلهية في كنيسة دير السيدة للاحتفال بعيد الصليب المقدس. وقد ترأس القداس الأب روفائيل حنا بيداويد الراهب رئيس دير السيدة، آزره الشماس الإنجيلي الأخ سعد يوحنا صليبا الراهب، بمشاركة الجمهور الرهباني وعدد من الشمامسة وجمع غفير من المؤمنين.

وتجدر الإشارة، إن الاحتفالات والمراسيم في عيد الصليب المقدس أُقيمت أيضاً في القرى المجاورة للدير، والتي يخدمها الكهنة الرهبان ضمن عملهم الراعّوي، منطلقين من دير السيدة، وبحسب المناطق الآتية:

  • اقيمت صلاة الرمش الاحتفالي رافقتها شعلة الصليب مع التراتيل والمدائح الطقسية وسط مسيرة وزياح كبير، عصر ليلة عيد الصليب في كنيسة مار كوركيس- قرية باقوفا. وفي اليوم التالي: أحتفل الأب دنحا حنا توما الراهب في الذبيحة الإلهية، واختتم الاحتفال في تزييح الصليب واخذ بركته، وذلك في تمام الساعة السابعة صباحاً.
  • كما شارك أهالي قرية بندوايا، في تجمع خشوعي وسط الالحان الروحية التي تعالت نحو السماء، واختتمت بشعلة الصليب، ونيل بركة الصليب الظافر. وفي اليوم التالي: ترأس الأب جون نيقولا مرقوز الراهب الذبيحة الإلهية في كنيسة مار كوركيس – قرية بندوايا، في تمام الساعة الخامسة عصراً.
  • وفي كنيسة مار يوسف- قضاء الشيخان، اقيمت صلاة الرمش الاحتفالي رافقتها شعلة الصليب مع التراتيل الشجية والمدائح الطقسية، عصر ليلة عيد الصليب. وفي اليوم التالي: أُقيم الأب هرمز شمعون يونان الراهب قداساً احتفالياً في ذات الكنيسة، وذلك في تمام الساعة الخامسة عصراً.
  • أما في كنيسة مار كوركيس – قرية جمبور، احتفل المؤمنون بالزياح ضمن مسيرة تأملية تخللتها شعلة الصليب المقدس، ونيل بركة الصليب المقدس. وفي اليوم التالي: ترأس الأب دنحا حنا توما الراهب قداساً احتفالياً واعقبه زياح الصليب، وذلك في تمام الساعة الخامسة عصراً.

عيد مبارك للجميع