32،5×22سم، 28س، 22ك في حقليّن. نجد فيه:
1. سفرُ التكوين ويقع في 34 فصلاً (من أوّله الي الكراس السادس: الورقة 5ب مع العلمِ ان الورقة الأوّلى ساقطة، وأول ما يقرأ في تكوين 1: 11).
2. سفرُ الخُرُوج ويقع في 26 فصلاً (نهاية الكراس 10).
3. سفرُ اللاويّن (20 فصلاً وينتهي في ورقة 3 من الكراس 14).
4. سفرُ العددّ (26 فصلاً وينتهي في ورقة 9 من الكراس 18).
5. تثنية الأشتراع وعددّ فصولّه 20.

تمت كتابتةُ في 9 آذار 2039ي (1728م) في ألقوش على عهد مارايليا الجاثاليق البطريرك، بيد الشماس حنا ابن القس هومو ابن القس دانيال ابن القس ايليا.
على طلّب القس عبدالكريم بن يوسف من العمأدّية ، لإجل كنيّسة مار عبديشوع في قرية ديري.
واشتراهُ القس شموئيل جميّل مع كتاب كوركيس وردا وكتاب ܠܘܩ̈ܛܐ وكتاب الرَبّان داديشوع قطرايا سنة 1908م.

22×19سم، 20س، 268 ورقة، بالمداد الأسود فقط، وهو بالخط السريانيّ الغربي. ناقص الأوّل. اوّل ما يقرأ فيه: ((الصيفُ والشتاء، النهارُ واللّيل لايُبطلّان، وبارك الله لنوح واولاده…)) (تكوين8: 22 و 9: 1). كتبهُ الشماس خوشابا (؟) عليه تملّك بولس ابن القس عبد العزيز القرقوشي سنة 2063ي (=1752م).

ܣܦܪܐ ܕܐܘܪܝܬܵܐ

31،5×22سم، 26س، 22ك. بالخط السرياني الشرقي.
أُنجز في 27 آذار 1857م. كتبه في دير الرَبّان هُرمزد الراهب ابراهيم ابن عبو بهنام من اهل كركوك.

33×22سم، 28س، 20ك. سقط آخِرهُ فضاع تاريخهُ.

23×16سم، 20س، 163 ورقة، مجلد وفيه الاسفار التالية:
1. الحكمة (1-39أ).
2. ابن سيراخ (إلى 58ب).
3. قصة ايوب البارّ.

ܟܬܒܐ ܕܒܝܬ ܡܘ̈ܬܒܐ

كتبهُ في الموصل الشماس يوحنان ابن القس الياس ابن ااشماس ميخا الموصلّي، وكان الفراغ منه في 10 آب 2035ي وهي سنة 1724م، بناءً على طلب القس خدر ابن المقدسي هُرمز الموصلّي (طالع عنه: أدبُ الّلُغة الآراميّة: 533-537).

33×22سم، 26س، 264 ورقة. النص بالسواد ورؤّوس الفصول بالحمرة. مجلد، يحتوي على القسم الثاني من الكُتُب القانونيّة من العهد القديم، وهي: ايشوع، القضاة، سفر صموئيل الأوّل والثاني، سفر الملوك الأوّل والثاني، الأمثال، الجامعة، راعوث، نشيد الإنشاد، ايوب.

كتبهُ القس اوراها بن مربينا من قرية تللّسقف.
تاريخهُ 23 حزيران 2013ي (1802م).

32×21،5سم، 28س، 27ك.
يحتوي على الأسفار التالية: ايشوع برنون، القضاة، صموئيل، الملوك، الحكمة، الجامعة، راعوث، ابن سيراخ، ايوب، طوبيا.

كتبهُ في دير الرَبّان هُرمزد الراهب يوسف اودو، وهو الذي اصبح بطريرك الطائفة الكلدانيّة(1847-1878). وفرغ منه في 15 حزيران 1817م.

33×22سم، 28س، 25ك. العناوين بالحمرة والنصبالسواد. كتبهُ في دير الرَبّان هُرمزد الراهب توما بن نيسان بن ربان من عائلة شوعا، سنه 1819م على عهــــــد البابــــــــــا بيـــــــــوس الســــــــابع ومار اوغسطين الامدي ܬܓܠܘܦܐ ܕܦܛܪܝܪܟܘܬܐ والأب جبرائيل دنبو.

33×23سم، 28س، 27ك.
تمت كتابتهُ في شهر تموز سنة 1819 في دير الرَبّان هُرمزد، بيد الراهب اسحق بن حنا بن يوسف من عائلة موكا من اهل القوش.

33×22سم، 28س، 26ك.
تمت كتابتة في 2 أيلول 1819 في الدير نفسه بيد الراهب برنردوس من اسرة معروف من أهل تلكيف.

34×23سم، 27س، 249 ورقة. في حقل واحد، مجلد لكن حالتةغير حسنة .
كتبه الراهب اسطيفان بن كوركيس بن حنا جمالا من قرية تلكيف سنة 1819م.

30×22سم، 28س، 28ك، مجلد لكنه ناقص الآخر، لذا ضــــــاع تاريخهُ واسم كاتبه.

عليه تملّك القس يونان ابن الشماس حنا الالقوشي سنة 1887، اشتراه للرهبّنة الأب يوسف داديشوع نجار رئيس الأدّيرة العام سنة 1927.

33×22سم، 27س، 27ك (الكراس الإخير لمّ يدخُل ضمن ترقيم الكتاب) في ذيلّ الكتاب((سفر طوبيا))

الذي ترجمه الشماس شمعون أسمر التلكيفي من العربيّة إلى الكلدانيّة سنة 1818، وتاريخ المخطوط 1821 بيد شمعون المذكور.

32،5×22سم، 27س، 234 ورقة، فيه:
1. اسفار المكابييّن الثلاثة
2. سفرُ الأيام
3. عزرا
4. الحكمة
5. يهوديت
6. أستير
7. سوسن
8. رسالة أرميا
9. رسالتان لباروخ
تاريخه 3 أيلول 1824، بيـــــد الراهب انسلموس بن نيسان من اهل تللّسقف.

17×11سم، 17س، 13ك، مجلد وفيه:
1. حكمة ابن سيراخ (في 10 كراريس).
2. سفر طوبيا(3 كراريس).
كتبهُ الراهب طوبيا الالقوشي، وفرغ منه في 5 نيسان 1888م.

23×16،5سم، 18س، 105 ورقة، فيه:
1. سفر الجامعة ܩܘܗܠܬ (2أ-58ب).
2. نشيدُ الإنشاد (إلى 64ب).
3. حكمة ايشوع بن شمعون بن سيراخ (إلى 105ب).
الكتاب ناقص الأوّل والآخر، والكراس الأخير حديثُّ العهد، ولا تاريخ فيه.

33×23سم، 28س، 21ك.
كتبهُ في دير الرَبّان هُرمزد الراهب اوغسطينوس ابن القس يشوع من بيث شممّ من اهل تلكيف في 29 آب 1819م.

32،5×23سم، 26س، 22ك. فيه:
1. سفر المكابيين
2. الملّوك
3. عزريا الكاتب
4. الحكمة
5. يهوديث
6. أستير
7. سوسن
8. رسالة ارميا النبي
9. رسالة باروخ
كتبهُ الراهب كليمنضوس بن بطرس بن عيسى بن يوسف من عائلة بريخو من اهلّ تلكيف، وادخل إلى المخطوط بعض النقوش الهندسيّة وفرغ منه في 14 أيلول 1825.

33×23سم، 28س، 20ك .
يضمُ الكُتًب المذكورة في الرقم السابق، وهو بلا تاريخ وعليه تملّك الدير سنة 1840.

32×22سم، 28س، 21ك. فيه الكُتُب التالية:
اشعيا، الاّنبياء الصغار وعددّهم 12، ارميا، مراثي ارميا، حزقيال، دانيال، مع مُلحقين في بعل والتنين.
تاريخه 8 تموز 1818م، كتبهُ الراهب اسطيفان بن كوركيس من تلكيف.

ܟܬܒܐ ܕܢܒܝ̈ܐ

32×22سم، 27س، 22ك. فيه:
1. نبؤة اشعيا(1-46)
2. الاّنبياء الصغار(46-85)
3. ارميا(85-141)
4. مراثي ارميا(141-145)
5. حزقيال(146-191)
6. دانيال(191-211)
كتبهُ الراهب يوانيس ابن الشماس بطرس بن كمنو من عائلة كتولا من قرية تلكيف. وكان الفراغ منهُ في 19 تموز 1819.

32×22،5سم، 26س، 19ك. نوعان من الخط، أما الأوّل فلم يرد اسم صاحبه واما الثاني صاحب الخط الدقيق وهو الأحدثُ عهدا فأسمُهُ جبرائيل ابن القس خوشابا ابن الشماس يوسف. والكتاب بلا تاريخ، انه يرجع إلى مطلع القــــرن التاسع عشر فلخطاط في خزانة دهوك المخطوط 2 (1820) ورقم 6 (1825).

32×22سم، 24س، 24ك.
تاريخهُ 24 آب 2165ي (1854م) في خردس. بيد القس داود بن يوحنا بن نيســــــان بن كوركو من عائلة قرداحي من قرية برزاني في منطقة الزيبار.

25×11سم، 33-35س، 25ك. مكتوبٌ على الرقِ بحــــرف اسطرنجيليّ حسن. ينقص الكراس الأوّل، ويبدأ بالأية28 من الفصل العاشر من انجيل متى. اما ترتيب الأسفار المقدّسة فهو كالاتي: الاناجيل الاربعة. اعمال الرسل. الرسائل الكاثوليكيّة وهي: رسالة مار يعقوب، رسالة مار بطرس الأوّلى، رسالة مار يوحنا الأوّلى فقط. ثم رسائل مار بولس كاملة.

تمت كتابةُ في دير الرَبّان هُرمزد سنة 1511ي (1200م) بيد الراهب ايشــــــــوع.
اضاف احدهُم في وقتٍ لاحق قصة الرسل الأثنى عشر والتلاميذ الأثنين والسبعين نقلاً عن اوسابيوس القيصري(8 صفحات الأخيرة).

21،5×15سم، 22-26س، 23ك. مكتوبٌ على الرق بخط قديم يقرب إلى الاسطرنجيلي. وهو من اجمل مخطوطات الخزانة وبحالة لا بأس بها. يُلاحظ في تضاعيف الكتاب بعضُ الحركات على الطريقة الغربيَّة، فاصله يعقوبي. وهناك تعليقات في الهوامش بحرف اسطرنجيلي دقيق تُكادُ لا تقرأ وهي مُستمدة من كُتُب الأباء. وهناك أيضاً بعضُ الكلمات اليونانيَّة ملتقطة من النص الأصلّي.
لا تاريخ في الكتاب. قال العلامةُ أدّي شير انه يرجع إلى القرن الثالث عشر، اما المُستشرق فوستي فيعتبرهُ اقدم عهدا ً ويرجعهُ إلى القرن العاشر اعتماداً على الحُروف اليونانيَّة التي نلقاها في الهوامش.
يُظهر انهُ أُنقذ من النار فعلى جوانبه آثارُ الحريق.

Showing 1 - 25 of 976 results