(الجزء الخامس) 2: ب- الخدمة الرسوليّة لدى الرهبان: 2: ب: 1- الموقف الأساس: لقد أصبح من المعتاد في ايامنا هذه وفي الغرب خصوصاً التحدث عن رهبان ذوو نمط حياة تأمّليّة وآخرون ذوو نمط حياة رسوليّة. هكذا نوع من التمييز ينمّ عن نظام عملي. لكن ليس من المحمود المبالغة في هذه التمييزات، لأن بذلك قد نخاطر […]

(الجزء الرابع) 2: أ: 8- الدور الثقافي للأديرة: فيما يخص موقف الرهبان تجاه الثقافة، علينا الاخذ بنظر الاعتبار جملة من الحقائق غير المتجانسة فيما بينها. ففيما يتعلق بدور “المُثَقِّف” للرهبان أوالراهبات نجد هنالك نتاجات قد كرّست اما لعصور محددة واما اعمال شديدة الاقتباض. وهكذا، ففي هذا السياق يتوجب علينا فقط التركيز الاشارة الى مفهوم وقيمة […]

(الجزء الثالث) ثانياً: مَهام الرهبان 2: أ- العمل: 2: أ: 1- النقاش حول سمو “حياة التأمّل الباطني” في القدم: في القديم كان هنالك تمييز بين ثلاثة أنواع من الناس وذلك بحسب نمط حياتهم ونمط عملهم (الاصناف الثلاثة التي كانت تحضر الاجتماعات الكبرى في اليونان القديمة): الرياضيون والتجّار والفلاسفة، وبين هؤلاء الثلاثة هنالك منزلة رفيعة محفوظة […]