زارت شبيبة إيبراشيّة كركوك الكلدانيّة بمعيّة راعي الكنيسة الأب قيس ممتاز المجمّع العام للرّهبنة الأنطونيّة الهُرْمِزْديّة الكلدانيّة صباح يوم الخميس 31/ آب/ 2023 وكان في إستقبالهم الأنبا د. سامر صوريشو يوحنا الراهب الرئيس العام للرهبنة والأب د. روني إسحق باكوس الرّاهب رئيس دير خادم الله الأنبا الشّهيد جبرائيل دنبو والأب يوسف يونو عجم الرّاهب أمين السرّ العام ومدير المركز الثّقافي.

ابتدأ اللقاء في كنيسة مار أنطونيوس بكلمة ترحيب قدّمها الأنبا د. سامر صوريشو يوحنّا، ثم تطرّق في كلمته إلى مفهوم الحياة الرهبانيّة بالعموم، مشيرًا إلى تاريخ الرّهبنة ودورها في كنيسة العراق، وبعدها قدّم شرحاً عن ريازة الكنيسة المُصمّمة على غرار كنيسة كوخي والّتي تُعتبر الوحيدة في هندستها الشرقيّة في العراق والعالم. ومن بعده حاور الشبيبة الأب د. روني إسحق باكوس الراهب حول مفهوم الدعوة إلى الحياة المكرسة وكيفيّة تمييزها. بعدها القى الأب يوسف يونو عجم الراهب نبذة عن حياة الأب المؤسس خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو ودوره في تأسيس رهبنة للكنيسة الكلدانيّة. وفي ختام الحديث صلى الجميع صلاة لإجل تطويب خادم الله الأنبا الشهيد جبرائيل دنبو، والتي يتلوها الأباء الرهبان يومياً قبل بداية القداس الإلهي. بعدها قامت الشبيبة بزيارة رُفاة خادم الله الأنبا الشّهيد جبرائيل دنبو مؤسِّس الرّهبنة للصلاة والتبرك.

أثناء الزّيارة تجولت الشّبيبة في أرجاء المركز الثّقافي ودار الحديث عن أهم النّشاطات الّتي تقوم بها مكتبة المخطوطات السُّريانيّة، ودورها في حفظ المخطوطات ودراستِها وفهرستِها وتصويرِها ووضعِها على شبكة الانترنت لفائدةِ الباحثين وبمواصفات عالميّة.

في نهاية الزيارة قدّم الأباء الرهبان للشبيبة كتاب (السيرة الفاضلة لحياة خادم الله الشهيد الأنبا جبرائيل دنبو مؤسس الرّهبنة الأنطونيّة الهُرْمِزْديّة الكلدانيّة) كما أهدى الأباء الرهبان مجموعة من منشورات مركز جبرائيل دنبو المنشورة مؤخراً هديّة لمكتبة إيبارشية كركوك، كما شكر الأب قيس ممتاز الرئيس العام والأباء الرهبان على هذا الاستقبال الرحب والشرح الوافي لدور الرهبنة في الحفاظ على ارث وذاكرة شعبنا وكنيستنا والدور الانساني الرائد للرهبنة في حمل شعلة الثقافة والدفاع عن ذاكرة وارث شعبنا.