إحتفل الآباء والإخوة الرهبان بتذكار شفيع الرهبنة الربّان هرمزد في دير السيدة حافظة الزروع في القوش وقد ترأس القداس الإلهي سيادة المطران ميخائيل مقدسي مطران أبرشية القوش بحضور الأنبا د. سامر صوريشو يوحنا الرئيس العام للرهبنة الأنطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة مع الآباء الكهنة والإخوة الرهبان والأخوات الراهبات. بعد تلاوة الإنجيل قدّم الأنبا د. سامر صوريشو يوحنا الرئيس العام للرهبنة نبذة مختصرة عن الربان هرمزد شفيع الرهبنة بالإضافة إلى تاريخيّة الإحتفال. ومن بعد القداس الالهي اجتمع الحضور من الاكليروس لتجاذب اطراف الحديث بروح اخوية ومناقشة هذا التصحيح التاريخي وكيف ان الرهبان واكليروس الابرشية قد قبلوا بقرار البطريركية بابقاء موسم الربان هرمز مع (الشيرا) كعادة في الاثنين الثالث للقيامة، لكن الاحتفال الطقسي سيكون بذكر الشهيد آذورهورمز، أما عيد شفيع الرهبنة سيأخذ محله القديم من هذه السنة صعوداً، ومن بعدها تناول الحاضرين غداء المحبة بهذه المناسبة.

هذا وكنا قد نوهنا سابقاً بأن تذكار الربان هرمزد شفيع الرهبنة والمتوفي سنة 640م تقريباً هو مؤسس الجماعة الرهبانيّة المكناة باسمه في ديره المشهور بجبل القوش يحتفل بعيده يوم 1 أيلول من كل سنة وكانت البطريركيّة قد عدّلت هذا الخطأ التاريخي في تقويمها الطقسي وذلك تلبيةً لطلب مقدّم من الرئاسة العامة للرهبنة.

فيما يلي نعرض أهم ما يقدمه لنا الأب جان فييه في كتابه (آشور المسيحيّة) بخصوص الاحتفال بتذكار الربّان هرمزد:

  • هناك مخطوطة خاصة بالصلاة الفرضية يُذكر فيها اسم الربّان هرمزد كمنظّم لمدراشٍ يُرتل في يوم تذكار الآباء القديسين الذي يصادف عادة يوم الجمعة السابعة من سابوع الدنح.
    • يُحتفل بعيده مرتين في السنة المرة الأولى يكون الاحتفال يوم الأثنين الثالث بعد القيامة، والمرة الثانية يوم الخامس عشر من شهر آب.
    • رغم كون الربّان هرمزد راهب نسطوري، نراه يتمتع بصفة “القديس” حتى في الوثائق الرومانية، ومنذ الموافقة الرسمية على الاعتراف بالرهبان الكلدان كرهبان قانونيين ولا زال هذا الاعتراف نافذ المفعول حتى يومنا هذا. من المحتمل أن صدور هذه الموافقة هو لحل اللغز والتمييز بين المؤسس والشهيد.
    • إن مثلث الرحمة المطران أدي شير الذي درس التقويم النسطوري ونقحّه جعل الأثنين الثالث بعد القيامة- المخصص للاحتفال بعيد الربّان هرمزد- يوم تذكار الشهيد “آذورهرمزد” هذا الإجراء يعتمد على نصوص المخطوطات النسطورية نذكر من بينها مخطوطة الحوذرا الموجودة في كرمليس والتي يرجع تاريخها إلى عام 1727.
    • بعد مرور مائتي سنة على وفاة الربّان هرمزد، أي أن نقفز من منتصف القرن السابع إلى منتصف القرن التاسع، حيث في هذه الفترة ستتوفر لنا المعلومات الضرورية. في هذه الفترة أي لأن حينذاك حصلت معجزة شفاء أعمى بشفاعته، هذا الحدث توجب تخصيص تذكارٍ ثاني له ضمن الصلاة الطقسية النسطورية (راجع تقويم أورميا لعام 1841 وتقويم الملابار لعام 1956 …إلخ). يحتفل به في اليوم الأول من شهر أيلول في كل عام. تحقيقاً لهذا الإجراء، تم تنظيم “عونيثا” جديدة نجد نصّها ضمن مؤلفات وردا، وترتل خلال الصلاة الطقسية يوم التذكار.

من كل ما سبق ذكره أعلاه، وفي البحث في تاريخ كنيسة المشرق ومحاولات اتحادها بكرسي روما، نستقرأ كيف ان كنيستنا الكلدانية قد أقدمت على العديد من التغييرات في صلواتها الطقسية وتواريخ الاحتفالات بقديسيها وحذفها لبعض من الاسماء والصلوات …إلخ. اليوم وبعد الاعتراف الرسمي برهبنتنا ومسماها (الرهبنة الانطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة) أُعترف ضمنياً بالربّان هرمزد كقديس وليس هنالك من داعٍ لاخفاء عيده وضمّه مع من يشابهه بالأسم! كل أيام السنة صالحة للاحتفال بتذكار شفيعنا، لكن تاريخ اجراء المعجزة 1 أيلول هو الانسب وهو أيضاً مثبت في حوذرا وتقويم كنيسة المشرق الأثورية، فيصبح تذكاره ذا رمز وحدوي أيضاً.

لتكن صلاة الربّان هرمزد شفيعة لنا عند الله أبينا ليبعد عنّا شرّ البلاء والداء.