تحت شعار “توثيق وإحياء لغة نهرينيّة أصيلة”، استضاف المُجَّمع العام للرَّهْبَنَة الأنْطونِيّة الهُرْمِزْدِيَّة الكَلْدانيَّة في مركزه الثّقافي (المَكْتَبَة السُّرْيانِيَّة) على قاعة البَطِرْيَرْك مار يُوسُف السَّادس أودو للمؤتمرات صباح يوم الأربعاء 6/21/ 2023، الجلسة الافْتتاحيّة لأعمال مؤتمر أربائيلو الدّولي الثّاني للدِّراسات السُّريانيّة والسُّورث الّذي أقامه قسم اللغة السُّريانيّة في كلّيّة التربية بجامعة صلاح الدين- أربيل بالتّعاون مع جامعتي كامبردج البريطانيّة وبرلين الحرّة.

حضر الافتتاح الوزير آنو جوهر عبدوكا مُمثِّلًا عن دولة رئيس وزراء إقليم كوردستان ورئيس جامعة صلاح الدين د. كاميران يونس محمد أمين وعميد كلية التّربيَّة د. مازن عثمان وعدد من الشّخْصيّات الحكوميّة من برلمانيي الحكومة المركزيّة والاقليم والمنظمات الحزبيّة والسياسيّة والدّينيّة والأكاديميّة والإعلاميّة والثَّقافيّة.

شارك في هذا المؤتمر عدد من الأساتذة والباحثين من جامعات ومؤسسات مختلفة من عدّة بلدان ومؤسسات اكاديميّة وقدّمت فيه 27 ورقة بحثيّة في الدِّرسات السُّريانيّة والسّورث. وفي ختام الجلسة الافتتاحية زار المؤتمرين مركز ترميم وحفظ وتصوير وفهرسة المخطوطات في المَكْتَبَة السُّرْيانِيَّة ومعرض المخطوطات المهيأ لهذه المناسبة. ومن بعد ذلك تلت الجلسات العلميّة حتى المساء.

وفي الجلسة الثانية لليوم الأول للمؤتمر، شارك الرّئيس العام للرَّهْبَنَة الأنْطونِيّة الهُرْمِزْدِيَّة الكَلْدانيَّة الأنبا د. سامر صوريشو يوحنّا الرّاهب المسؤول العام عن مشروع المخطوطات التّابعة للرَّهْبَنَة والأب يوسف يونو عجم الرّاهب مدير المَكْتَبَة السُّرْيانِيَّة وقدّما بحثًا تحت عنوان: “دراسة ميدانيّة لوصف المخطوطات السُّريانيّة المحفوظة في خزانة الرَّهْبَنَة الأنْطونِيّة الهُرْمِزْدِيَّة الكَلْدانيَّة”. وأختتم المؤتمر في الجامعة الكالثوليكيّة نهار الخميس 22/ 6/ 2023 بتوزيع الشهادات التقديريّة على المشاركين في البحوث الأكاديميّة.