(الجزء الثالث)

ثانياً: مَهام الرهبان

2: أ- العمل:

2: أ: 1- النقاش حول سمو “حياة التأمّل الباطني” في القدم:

في القديم كان هنالك تمييز بين ثلاثة أنواع من الناس وذلك بحسب نمط حياتهم ونمط عملهم (الاصناف الثلاثة التي كانت تحضر الاجتماعات الكبرى في اليونان القديمة): الرياضيون والتجّار والفلاسفة، وبين هؤلاء الثلاثة هنالك منزلة رفيعة محفوظة للفلاسفة لاهتمامهم بأمر أسمى ألا وهو: “التأمّل في الطبيعة”. واعتبر هذا الحكم تقليداً في المحافل الفلسفية. فأفلاطون لمعرفته الجيّدة بسمو الحياة التأمّليّة لذا نراه متسائلاً دوماً: “لماذا يقوم الفلاسفة بحكم الشعب ويتحولون من حياة التأمّل إلى الحياة العمليّة؟”. ونراه أيضاً يتكلم عن أهمّيّة نمط آخر من الحياة يسمّيه “الحياة المختلطة”، لأن الحياة بدون “الخلط” أي ان تكون حياة حكمة لوحدها أو حياة ملذّات لوحدها، فهذا ليس بخير يفيد الانسان.

حتى ارسطوطاليس لديه افكاره الخاصة لأنماط الحياة، ففي كتابه “الأخلاق” يعرض لنا التصنيف الافضل الذي عُرف في العصور الوسطى والذي بحسبه يميز: 1) حياة الاستمتاع، غير اللائقة بالانسان 2) الحياة السياسية أو “العمليّة”، 3) الحياة التأمّليّة. ولهذه الأخيرة علينا الاهتمام بشدة دون الأخريات. فضلاً عن هذا كله لايمكن ان يخصّص المرء ذاته إلى هكذا نمط حياة ان لم يكن فاضلاً وذكيّاً.

أمّا موقف الرواقيّين فيلخّصه ديوجينس اللاريتسي1 هكذا: “إن أنماط الحياة في العدد هي ثلاثة: نظريّة، وعمليّة، وعقليّة، ويقال بأن ثالثتهم هي المفضّلة، وفي الحقيقة فإن الكائن العاقل هو مخلوق طبيعيّاً من أجل التامّل والعمل”

أمّا لدى الفلاسفة اللاّتين فهنالك مخطط آخر سائد لأنماط الحياة وهو الفصل بين حياة العمل وحياة اللاعمل “otium, negotium= nec+otium”، وهنالك ايضاً اشارات إلى نمط حياة مختلط، وحسبما يورده سينكا2 في دليله الذي أخذ به فيما بعد: “خلط التأمّل، والعمل” فالغاية هي بالاكثر لطرح فكرة أن العمل والتأمّل لايمكنهما التقدم بدون حاجة الواحدة للأخرى، لكن وبصورة حاسمة بالرغم من وجود العديد من الصيغ لحياة “مختلطة” فالمفكرون في القدم يتحدثون غالباً باستخفاف عن حياة العمل اليدوي ويتّفقون على ان معظم الاهمية تنصب في التأمّل إلى غاية اعتبار التأمّل “المَهَمَّة الروحية”.

2: أ: 2- في الكتاب المقدّس:

نرى في العهد القديم تياران متضادّان، فالأول، وهو متشائم، والذي ينطلق من الاحساس الواعي بالحاجة الملحّة إلى العمل للعيش والبقاء وكذلك فناء الاتعاب (حكمة 2: 22-23) والتي غالباً ما تكون مفروضة على الانسان (خروج 1: 8-14). أمّا التيار الثاني والذي يخالفه تماماً اذ يمتدح العمل خصوصاً ذلك المنفّذ باتّقان وتفنّن ويكون موجّهاً لخدمة الله، وفي هذه الحالة فالكتاب المقدّس يدعونا إلى تقدير سمو وجمال العمل، فعلى سبيل المثال في قصة بناء سفينة نوح (تكوين 6: 13-16)، وبناء هيكل أورشليم (1 ملوك 5: 15 – 7: 51)، وهذا التيّار الأخير سيتطور ليعطي بعداً أواخريّاً في العهد الجديد: “أورشليم السماويّة” في سفر الرؤيا التي تظهر لنا بشكل مدينة مبنيّة كآية من الجمال.

2: أ: 3- في الجماعات المسيحيّة الأولى:

بعد الحماس الأواخري الذي كان يحثّ معظم المؤمنين لكي يأتوا ويلقوا بخيراتهم أمام اقدام الرسل لكي يتقاسموها (أعمال 2: 45) نجد وبسرعة فائقة الالحاح في الحاجة إلى العمل بين الجماعات المسيحية الأولى: “من لايريد أن يعمل فلا يأكل” (2 تسالونيقي 3: 10) فالكثير من الجماعات المسيحية الأولى كانت تعيش في المدن وكانت مكوّنة من عمّال يدويين ونحاتين وبقّالين وتجّار وعبيد محررين، وتبعاً لذلك نجد في العديد من الوثائق نصوص تحثّ على العمل. ففي كتاب الديداخي3 نجد أن العمل هو شكل من التعاون البشري في عمل الله ان لم يكون يعود بالفائدة بصورة أو بأخرى بفائدة إلى القريب.

2: أ: 4- عمل الرهبان:

يرتبط العمل في الحياة الرهبانيّة بمسألة الفقر. ففي مصر كان من الطبيعي أن يعيش الراهب من عمل يديه، فبالنسبة لباخوميوس فان هدف الحياة الرهبانيّة ليس اقتناء حياة تأمل باطني وحسب، بل تحقيق المبدأ المسيحي الأولي حيث ان الدير يتحول إلى شكل قرية مسيحية مثاليّة.

أمّا لدى السريان فقد تطوّر نوع من الثقة بالارادة الالهية، فلأجل العيش كان الرهبان يعتمدون على الصدقات، وبهذه الروح نفسها في صحراء مصر كان الأبّا يوحنّا كولوبوس4 يرغب بألاّ يكون له أيّ اهتمامات فيعيش مثل الملائكة الذين لايعملون فلذلك هم قادرون على خدمة الله بلا انقطاع. لكن في نهاية القصة نجد بأن الحالة تنعكس!! فبعد أن مرّ أسبوع من انتقال يوحنّا إلى الصحراء نراه يعود ليطرق باب “الأخ الأكبر” الذي بدوره لايفتح له الباب تاركاً اياه مرتعداً في الخارج حتى الصباح متعذّراً بأن طارق الباب ليس بالأخ يوحنّا “لأن من اللحظة التي أصبح فيها يوحنّا ملاكاً، فهو ليس بانسان بعد!”، وفي النهاية يعطيه هذا الدرس: “إنك انسان، وعليك بالعمل كي تستطيع العيش”. وهذا الموقف نجده واضحاً للعيان في جماعة المُصلّين الذين أخذوا بهذا الموقف إلى أبعد الحدود رافضين بالمبدأ أي شكل من أشكال العمل اليدوي.

لكن في شكل مخالف لما سبق، نجد في موضع آخر أنه بدأ يعتبر تقليداً أن يقدّر الرهبان العمل ويثمّنوه كأداة موائمة للحفاظ على الروح من الضياع وكشكل من أشكال الزهد (خاصّة لدى الرهبان السلافيين فالعمل كان قاسياً جدّاً)، لكن العمل كان يعتبر أيضاً كخدمة مقدّمة تجاه المجتمع ومصدراً للدخل الذي يدعو بالتالي إلى ممارسة أفعال العطاء.

وبهذا ساهم الرهبان بشكل واسع بتغيير كبير في العقليّة السائدة، فالعالم القديم كان يقيّم بصورة خاصة العمل العقلي ويستهين بالعمل اليدوي، لأن الانسان -بحسبهم- يستحيل إلى صورة العمل الذي يقوم به. وهذا كان المبدأ الأساس الذي بسببه كان اليونانيين يعطون تفضيلاً للفنون الحرّة محترمين المهام الوضيعة. ذات العقليّة حوفظ عليها في القليل من السياقات المعتبرة على الاكثر هرطوقية كما هو الحال مع جماعة المصلّين الذين كانوا يرفضون العمل متذرعين بان الصلاة المستمرة هي ذات أهميّة أكبر.

لم ينكر المسيحيين أبداً صعوبة ايجاد موقف متوازن تجاه العمل، لكن الشيء المؤكد هو أنهم كانوا يحافظون على الابتعاد عن الفلاسفة الوثنيين بسبب المعنى الذي كانوا يضفونه على فكرة “الروحيّ”. فالانسان يصبح روحانيّاً بسبب مشاركة الروح القدس في حياته وليس لأهتمامه بأمور “غير مادّيّة” أي “عقلانيّة”. حقّاً إذ كان الرهبان يعتقدون بشكل راسخ بأن هذه المشاركة تتقوى بفعل الصلاة، لكن العواقب هي جديرة بالاهتمام، إذ كلّما كانت الاعمال تسهّل الصلاة، كلّما كانت تعتبر “أعمالاً روحيّة”، ومن بين هذه الأعمال الممتدحة نجد الزراعة والطبخ… إلخ. حيث يمكن أثناء القيام بهذه الأعمال الصلاة وترديد المزامير أو بصورة عامّة التذكّر الحيّ والمستمر لله، أكثر من تلك الأعمال الفكريّة التي تتطلب استخدام العقل.

2: أ: 5- “أعمال الله” في روحانيّة القديس باسيليوس:

إن المبدأ الأساس في الحياة الرهبانيّة البنديتينيّة هو ” ora et labora – الصلاة والعمل”، الذي يتبع القاعدة العامّة ويمثل الحلّ المستقيم لمشكلة “الصلاة دون انقطاع” (1 تسالونيقي 5: 17) في حين ان الحلّ الذي قدّمه المصلّين الذين كانوا يرفضون العمل فلقد أُدينَ: “إذ أن وحده الذي يوحّد الصلاة مع العمل هو الذي يقدر على أن يصلّي دون إنقطاع”. ويمكننا أيضاً قلب المصطلحات ووضع الصلاة ليس في المقام الأول وإنما الأعمال كما فعل القديس باسيليوس، فحكمة الإنسان تنصبّ في كشف صوت الله في كل المخلوقات: “العمل” هو قبول كلمة الله الخلاّقة “بالفضيلة”. لكن باسيليوس يفسر ما يسمّى بـ: “عمل” هكذا: “{لله} يتفهّم جميع اعمالنا لأنه خالق القلب، فعندما نتكلم عن أعمال فنعني أيضاً الافكار والتفكّرات بصورة عامة مثل أي فعل للإنسان”، لذا فإن تفكّراتنا هي حقائق، هي أعمال، ولهذه أهميّة أكبر من الفعل الخارجي والمادي الذي يتبع تفكّراتنا، الذي يمكننا تشبيهه بالاهداب التي تتدلى من أطراف الملابس، نطرح مثلاً آخر: التفكّرات والتأمّلات، هي كلمات قصيدة لكي تكون مدوزنة بصورة جيّدة، عليها أن تكون مترافقة مع المزامير، أي جسمنا وعمله.

وإن كان باسيليوس ذو روحٍ “عمليّة” إلا أنه لايستخف بحياة التأمّل، بالعكس، فإنه يدين الحقيقة الواعية بالروح الانساني على انها ليست بلعبة مفاهيم وانما كمَهَمَّة مُهِمَّة، كقوة فعّالة في العالم، لأنها مشاركة في تفكير الله الذي يخلق ويحافظ على الكون. إن فكر الله هو المرور بكلّ الخليقة وإعطائها حياةً وإثماراً. وهكذا فكر إلهي مفهوم عبر روحنا الانساني فعليه أن يعطي بنفس الطريقة حياةً وإثماراً لكل فعّاليّة بشريّة، أي للرغبات والأفكار والكلمات والأفعال الخارجية محوّلة إيّاها إلى قانونها الداخلي، ومدبّرة كل شيء نحو هدفه الروحي. هكذا شيء عليه بطبيعة الحال أن يكون أيضاً عمل الرهبان، لذا فعليهم أيضاً أن يتعبوا مثل بقية الناس لكن دوما مع إمكانية داخليّة جيّدة للتذكّر المستمر لله.

2: أ: 6- لاهوت العمل بحسب القديس يوحنا فم الذهب والآباء الأنطاكيين:

إذا كان اليونانيّون يفكّرون بأن الأعمال الماديّة لا تدخل ضمن اهتمامات الفيلسوف، فإن الربينيّين في العالم اليهودي كانوا على العكس تماماً إذ إنهم كانوا يمتدحون عمل الأيدي مشبّهين إيّاه بالـ: “الزوج” المكمّل لدراسة الشريعة.

أمّا آباء المدرسة الأنطاكيّة المتطبّعين بالحسّ “السّامي” فإنهم يتبعون التيّار ذاته، فبالنسبة لهم فالانسان هو صورة الله ليس في فضيلة العقل بل بالسيطرة التي يمارسها على العالم فعندما يعمل في العالم المرئي فإنّه يتشبّه بـ: “عمل” الله. وفي الوقت الذي أوكل العالم إلى الانسان “ليتسلّط على سمك البحر…” (تكوين 1: 26)، فالله “يدخل في استراحته” ويوكل إلى صورته الاهتمام بإتمام مهامّه. وهكذا فالعمل لايمكنه أن يكون شاقّاً جدّاً، إذ إنه في حقيقة الأمر التمرين الفرِح للحكمة. لكن الخطيئة قد اقترحت التعب. أمّا في قاموس القديس يوحنّا فم الذهب فلدينا مفردتين، الأولى ” ergasiaالعمل” والثانية ” ponosالتعب”، فالقيام بعمل ما “ergazesthai” هو شيء، والتعب المصاحب للعمل المستمر “ponein” هو شيء آخر.

إن المصطلحات الأتية: “ponos, kopos o penia”، أي التعب، والعناء أوالجهد، هي المفردات الي بها تُعرَف الطبيعة البشرية بعد الخطيئة، وبما انها عقاب “جسدي” فإن التعب يمكن أن يأخذ معنىً آخر أكثر ايجابية. إذ نجد أن فيلون5 يقوم بوصف العمل في مقاله المعنون “التضحيات” مؤكّداً لنا بان العمل يقودنا إلى الحياة الفاضلة.

أمّا في اللغة اليونانيّة الهلينستيّة فكلمة ” ponosتعب” كانت تعني العمل اليدوي، لكن الكتّاب الديرانيين كانوا مقتنعين بأن التعب يصاحب أيضاً العمل الروحي، على سبيل المثال في الصلاة المثابرة. لذا فنجدهم يكرّرون ما كان يقوله فيلون بصورة حرّة (وهذا يقودنا التفكير بما كان يقوم به المؤلفون القدامى خصوصاً الرواقيين)، حيث لايمكن “إقتناء الفضيلة دون تعب”. لذلك فالراهب هو بالضرورة محبّ التعب أي ذلك الذي يحب العناء. أمّا ثيودوريطس القورشي فيفتخر بزهد الرهبان السريان لأنهم قاموا “بحروب لا ترى، ومعارك لا يمكن أن تشاهد،…، ومن خلال عناءات ليست بالقليلة استمرّوا في طريقهم في حياة الفضائل”. في حين ان يوحنّا كولوبوس في سؤاله لأحد الشيوخ الرهبان عن: ماذا يعني الراهب؟ فيردّه الآخر بجواب كالبرق: “عناء، حتى في أدنى الافعال التي يقوم بها عليه أن يعاني، هذا هو الراهب”.

فضلاً عن هذا وذاك، فالعمل يقبل كمشاركة حرّة  في صليب المسيح، فالعمل الرهباني ينقّي الراهب ويبدأ شيئاً فشيئاً بفقدان شكله المتعب والقاسي ليتحوّل إلى أمر مرغوب فيه. في كتابات مقاريوس المنحولة نجد عبارة بصيغة تلاعب بالمفردات “ponos-pothos”، أي: “التعب راحة!”.

2: أ: 7- العمل بحسب ثيودورس الستوديتا6، هو مقياس التعبّد:

بالنسبة إلى ثيودوروس الستوديتا لا يعتبر حبّ العمل فضيلة على مستوى فضيلة الطاعة والتواضع، لكن حب العمل يعني العمل الكثير. فنراه يشيد برهبانه: “التزموا بأعمالكم الملقاة على عاتقكم، ولاتقوموا بها بتوانٍ، أستعملوا كل ما عندكم من عُدَد: أحدكم فليجرّ العربة، والآخر عليه بالمحراث، وآخر ليمسك بيده اليراع، وآخر ليحمل الفأس وبعضكم ليحمل ألواح الخشب وأي شيء كان، حتى وإن صادف أن سمعتم بعض الأحيان شيء من التوبيخ”.

لذا فالعمل هو مقياس التعبّد الديني لأن: “وحده من هو نشيط في الالتزامات والواجبات اليدويّة، هو ذلك الذي يكون نشيطاً وحارّاً في الالتزامات الروحيّة”. هكذا فثيودوروس لا يحبّ الرهبان الذين يبحثون بشتّى الطرق للتهرّب من العمل، مثال على ذلك في زمن البرد القارص هناك من يتهرّب من العمل في الخارج وتراه ينتقّل في المطبخ لأداء بعض الأعمال الصغيرة، أو اولئك الرهبان الذين لا يعودون مباشرة إلى العمل بعد تعافيهم من فترة مرض معينة.

ولسبب أهم من ذلك فثيودوروس لا يفهم موقف اولئك المتحجّجين بأسباب الصلاة أو التأمّل ويريدون أن يوعفوا من العمل! فالعمل هو تضحية الانسان والصلاة الطقسية للراهب، أي قدّاسه وقربانه الذي من خلاله تتحول الحياة الديرية إلى حياة ملائكيّة، لأن العمل يصنع من الراهب متعبّداً يضحي بذاته كلّها كذبيحة.

تأليف: توماس شبِدْلِكْ / ترجمة: الأنبا سامر صوريشو يوحنا الراهب

الهوامش:

1 ديوجينس اللاريتسي: مؤرخ سير حياة الفلاسفة اليونان عاش في الفترة بين (200-500).

2 سينكا: يعرف أيضا بسينكا الأصغر 4ق0م : 65 م أي القرن الاول ميلادي كان فيلسوفا رواقيّاً رومانياً، رجل سياسي وكاتب مسرحي، وقدم عمل هزليا واحدا من العصر الفضي للأدب اللاتيني. من بين تصوراته الفلسفية موقفه الرواقي في فن سياسة النفس بحيث يتحكم المرء في رغباته واحاسيسه الجسمية ومطالبه العضوية وهو ما يحقق للمرء قدرا من الاستواء واللامبالاة تجاه الأحاسيس والسكينة التي هي منتهى الحكمة والسعادة.

3 الديداخي: من اليونانية Διδαχήأي التعليم، وهو من الكتب المسيحية المبكرة ينسبها معظم العلماء لأواخر القرن الأول أو بدايات القرن الثاني، تحتوي على تعاليم دينية للمجتمعات المسيحية الأولى بشكل دروس عن الشعائر الدينية مثل التعميد وتنظيم الكنيسة…إلخ، اعتبره بعض آباء الكنيسة جزءً من العهد الجديد لكن آخرون رفضوه كونه كتاب منحول أو غير قانوني. في النهاية لم يقبل هذا الكتاب ضمن كتب العهد الجديد ما عدا لدى الكنيسة الأرثوذكسية الأثيوبية. أمّا كنيسة الروم الكاثوليك فقد قبلته كجزء من مجموعة الآباء الرسوليين.

4  يوحنّا كولوبوس: أو يوحنّا الصغير (القصير)، وهو أحد كبار قديسي آباء الصحراء في مصر، إذ نجد اسمه في بين الآباء القديسين المذكورين في الصلوات الليتورجية، ولد حوالي سنة 339 في كنف عائلة فقيرة مؤمنة. عشق الحياة الرهبانيّة منذ نعومة أضفاره، وكان يزور المناطق المنعزلة مراراً حتى قادته العناية الالهيّة ليترك قريته باستا ويعتزل عن العالم في سن الـ18، فذهب الى وادي نطرون وكرّس ذاته وقلبه كله لروح المسيح، فاصبح تلميذاً للأبّا بيمواح وصديقاً للأبّا بيشوي. عُرفَ بطاعته المطلقة، إذ يروى أن معلمه أمره يوماً بزرع عود يابس في الصحراء وأن يسقيه مرتين في اليومرغما عن بعد بركة الماء حوالي 12 ميلاً من المكان الذي كانوا يسكنون فيه، وبعد ثلاث سنوات نما العود واصبح شجرة واعطت ثماراً فجلب من ثمار تلك الشجرة الى اخوته الرهبان قائلاً: “كلوا من ثمار شجرة الطاعة”. رسم كاهنا وعين بعدها رئيساً للدير الذي أسسه قرب شجرة الطاعة، لكن غادر الدير اثر هجوم البرابرة على المنطقة سنة 395 فهرب لاجئاً الى جبل القلزم (السويس) حيث مات هناك. يحتفل بتذكاره في الـ17 من تشرين الأول.

5 فيلون الإسكندري: ويعرف أيضاً بفيلون العبري، ولد في الأسكندريّة سنة 20 ق.م. وتوفي سنة 50 ب.م. فيلسوف هلينيستي ذو ثقافة عبريّة، أمّا الوصف الذي لدينا عنه فنجده في بعض الاشارات في كتابات فلافيوس يوسيفوس إذ يقول: هو إنسان واسع الثقافة وممثل لأقوى الجماعات العبريّة في الأسكندريّة. إذ يتحدّر فيلون حقاً من أغنى وأكثر العوائل سلطة وتأثيراً في المدينة ومن المرجّح أن يكون أوّل أكبر مفسّر للنصوص الكتابيّة المعروفة لديه في الترجمة اليونانية.

6 ثيودوروس الستوديتا: (759- 826) راهب بيزنطي ورئيس دير ستوديوس في القسطنطينيّة، لعب دوراً حيويّا ومهمّاً في كل من الحياة الدينية البيزنطيّة وكذلك في الأداب البيزنطيّة على العموم. عرف كمعارض غيور وصارم تجاه حركة تدمير الايقونات الذي يعد واحداً من العديد من الصراعات التي جعلته في مواقف حرجة سواء مع الامبراطور أو البطريرك. يحتفل بتذكاره في الـ11 من تشرين الثاني.